أحمد حميد: الرسم العثماني قد طور بالحرف وشكل الرسم في هذه الحروف التي أعطت الأجيال المتعاقبة تمييز الحروف

0 125

إن الرسم العثماني عرف أنه ما استخدمه الصحابة في المصاحف، ويسمى أيضًا بالرسم القرآني، ويعتبر هناك اتفاق بينه وبين الرسم القياسي. ولكن هناك اختلافات قليلة بينهم، وسوف نعرف كل ما يخص الرسم العثماني وكيفية استخدامه في أيام الصحابة

ما هي أهم مميزات الرسم العثماني؟
بدأ في عهد الصحابة وحافظوا عليه حتى لا يتم التحريف للقرآن الكريم، ويتضمن هذا الرسم جميع أوجه القراءات القرآنية العشرة المعروفة، لذلك كان الرسم في تلك الفترة يخلو من التنقيط ولم يكن يحتاج إلى تشكيل ويعود السبب في ذلك؛ لأن الصحابة والمسلمين في تلك الفترة.

- الإعلانات -

لقد تمكنوا من اللغة العربية قولاً ورسماً.
لقد كان الخط العربي بلا تشكيل ولا تنقيط؛ وذلك لأنهم كانوا متمكنين من اللغة العربية. لكن وعندما بدأت الفتوحات الإسلامية ودخول أعداد كبيرة من غير العرب في الدين الإسلامي والخوف من التحريف شجع العلماء على التنقيط والتشكيل للحروف.
ما هي مراحل تطور الكتابة والرسم العثماني للقرآن الكريم؟
وضعوا الفواصل للآيات الكريمة، وضعوا أسماء السور وأماكن السجدات على شكل رموز في أعلى كلمة قرآنية، قسموا القرآن الكريم إلى ثلاثين جزءاً وقسموه إلى ستين حزباً، وهكذا فإننا نرى أن الرسم العثماني قد طور بالحرف وشكل الرسم في هذه الحروف التي أعطت الأجيال المتعاقبة تمييز الحروف من بين بعضها البعض ويستطيعون من خلالها التمييز بين هذه الحروف وأشكالها.

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اترك رد