قبل مواجهتي السنغال.. تاريخ مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم “2” |

3 مشاركات خلال أول 12 نسخة وتأهل مرة وحيدة لمونديال إيطاليا 1934

0 534

تنطلق مباريات الدور الفاصل المؤهل لنهائيات كأس العالم – قطر 2022 نهاية العام الجاري خلال الفترة من 25 وحتى 29 مارس بين 10 منتخبات من أجل حلم الصعود لأول مونديال عالمي عربي، وهي مصر والسنغال، الكاميرون والجزائر، غانا ونيجيريا، جمهورية الكونغو الديموقراطية والمغرب، مالي وتونس، وتقام مباريات الذهاب على ملاعب منتخبات التصنيف الثاني ولقاءات الإياب على ملاعب منتخبات التصنيف الأول.

 

ويتواجه منتخب مصر مع نظيره السنغالي في مباراة الذهاب يوم 25 الجاري في تمام التاسعة والنصف مساءً على ستاد القاهرة الدولي، فيما يُلعب لقاء الإياب على ملعب عرين الأسود في مدينة ديامناديو في العاصمة السنغالية داكار في السابعة مساء يوم 29 مارس.

 

 

- الإعلانات -

وتاريخيًا، التقت مصر والسنغال في 13 مواجهة سابقة، فاز الفراعنة 6 مرات، في مقابل 4 انتصارات لأسود التيرانجا، و3 تعادلات، سجل أبطال إفريقيا التاريخيين 10 أهداف وأحرز أبطال إفريقيا الحاليين 8 أهداف.

 

وخاض الفراعنة 100 لقاء طوال تاريخهم في التصفيات التي يشاركون فيها للمرة 15، فازوا 57، تعادلوا 21 وخسروا 22، سجلوا 177 هدف واستقبلوا 95 هدف.

 

وإليكم تاريخ مشاركات منتخب مصر طوال 15 نسخة في تصفيات كأس العالم عبر 5 أجزاء، والآن مع الحلقة الثانية:

 

– تصفيات مونديال إيطاليا 1934:

 

بدأ منتخب مصر أولى مشاركاته في تصفيات كأس العالم من نسخة 1934 كأول منتخب عربي وإفريقي يلعب ويتأهل للمونديال، وذلك تحت قيادة الاسكتلندي جيمس ماكراي، في أول نسخة تشهد وجود تصفيات بعدما أقيمت أول نسخة بتوجيه الفيفا دعوات للمنتخبات للمشاركة.

 

وفي تلك النسخة، خاض 32 منتخب التصفيات كي يتأهل 16 منتخب للنهائيات في إيطاليا، فيما اعتذر منتخب أوروجواي عن المشاركة في التصفيات بسبب رفض منتخبات أوروبا المشاركة في النسخة الأولى، فقرر حامل اللقب المعاملة بالمثل.

 

وشاركت إيطاليا في التصفيات رغم إقامة البطولة على أراضيها، كأول وأخر مرة يحدث هذا الأمر في تاريخ تصفيات ونهائيات كأس العالم، وفي هذه النسخة قرر الاتحاد الدولي منح أوروبا 12 مقعد في النهائيات ثم أمريكا الجنوبية والشمالية 3 مقاعد، وأخيرًا مقعد وحيد لممثلي إفريقيا وآسيا.

 

 

أسفرت قرعة التصفيات عن تواجد مصر وفلسطين ومعهم تركيا من أوروبا في المجموعة 12 من أجل تأهل منتخب واحد منهم، وقبل بداية التصفيات انسحب منتخب تركيا، لتلعب مصر وفلسطين مواجهتي الصعود للنهائيات، وفيهما فازت مصر ذهابًا في فلسطين بنتيجة 7 / 1 بأهداف محمود مختار التتش 3 أهداف ومصطفي كامل طه ومحمد لطيف هدفين، وانتصر الفراعنة إيابًا برباعية مقابل هدف، سجلها التتش هدفين ومحمد لطيف وعبد الرحمن فوزي لكل لاعب هدف، ليتأهل منتخب مصر لنهائيات النسخة الثانية كأول منتخب عربي وإفريقي.

 

- الإعلانات -

وفيها لعبت مصر مواجهة الدور الأول أمام المجر في نابولي، وتلقى منتخب مصر الهزيمة برباعية مقابل هدفين سجلهما عبد الرحمن فوزي، ليغادر الفراعنة مبكرًا.

 

– تصفيات مونديال سويسرا 1954:

 

بعد عشرون عامًا، شاركت مصر مجددًا في التصفيات من أجل التأهل لنهائيات النسخة الخامسة، وكانت التصفيات تقام بنفس النظام، بتواجد منتخب من إفريقيا وآخر من آسيا مع ثالث من أوروبا من أجل تأهل منتخب واحد فقط كممثل لإفريقيا وأوروبا، وفي هذه النسخة أوقعت القرعة الفراعنة تحت قيادة عبد الرحمن فوزي هداف مصر في كأس العالم 1934 مع منتخبي سوريا وإيطاليا، وقبل بداية التصفيات انسحب منتخب سوريا، لتصبح بطاقة التأهل بين مصر وإيطاليا.

 

 

انتصرت إيطاليا ذهابًا في القاهرة بهدفين لهدف أحرزه محمد دياب العطار “الديبة”، وفاز الأزوري إيابًا في ميلانو بنتيجة 5 / 1 سجله علاء الحامولي، لتفقد مصر فرصة التواجد في مونديال سويسرا وتتأهل إيطاليا.

 

– تصفيات مونديال ألمانيا الغربية 1974:

 

بعد عشرون عامًا أخرى، خاضت مصر تحت قيادة الألماني ديتمار كرامر التصفيات مجددًا من أجل المشاركة في النسخة العاشرة من المونديال، وفيها كان النظام قد تغير عن طريق المشاركة في ثلاثة أدوار متتالية بواقع مباراتين ذهابًا وإيابًا ثم يتم لعب دوري من دورين من أجل التأهل للنهائيات، وفي نسخة 1974، التقت مصر مع تونس في مباراتي الدور الأول، فاز الفراعنة ذهابًا في القاهرة بهدفين لهدف أحرزهما علي خليل وسيد عبد الرازق “بازوكا”، وانتصر نسور قرطاج إيابًا في تونس بنتيجة 2 / 0، ليغادر الفراعنة التصفيات مبكرًا جدًا.

 

 

لقراءة الحلقة الأولى من سلسلة تاريخ مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم:

 

قبل مواجهتي السنغال.. تاريخ مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم “1” |

- الإعلانات -

اترك رد