قبل مواجهتي السنغال.. تاريخ مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم “3” |

تأهل جديد لمونديال إيطاليا 1990 بعد 56 عامًا من المشاركة الأولى

0 510

يصطدم الفراعنة وأسود التيرانجا في مواجهتين ناريتين ضمن إطار منافسات الدور الفاصل من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لنهائيات النسخة 22 من بطولة كأس العالم – قطر 2022 خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر من العام الجاري.

 

وتقام مباراة الذهاب على ستاد القاهرة الدولي في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء يوم الجمعة القادم، فيما يُلعب لقاء الإياب على ملعب عرين الأسود في مدينة ديامناديو بالعاصمة السنغالية داكار في السابعة مساءً يوم 29 مارس.

 

 

- الإعلانات -

وقاد منتخب مصر خلال 15 مشاركة في تصفيات كأس العالم تاريخيًا 14 مدرب منهم 7 مصريين، و7 أجانب، ويُعد محمود الجوهري هو أكثر من جلس على مقعد القيادة الفنية للمنتخب خلال التصفيات بأربع مرات على التوالي يليه حسن شحاتة مرتين متتاليتين.

 

ونجح الثلاثي الاسكتلندي جيمس ماكراي والمصري محمود الجوهري والأرجنتيني هيكتور كوبر في قيادة مصر للتأهل للمونديال أعوام 1934 و1990 في إيطاليا و2018 في روسيا على التوالي.

 

وإليكم الحلقة الثالثة من تاريخ مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم:

 

– تصفيات كأس العالم – الأرجنتين 1978:

 

شارك منتخب مصر في التصفيات بنفس نظام التصفيات السابقة، ونجح تحت قيادة الصربي دوسان نينكوفيتش في تخطى عقبة إثيوبيا في الدور الأول بعد الفوز ذهابًا بثلاثية نظيفة في القاهرة سجلها محمود الخطيب، وكرر الفراعنة فوزهم إيابًا في آديس أبابا بثنائية مقابل هدف أحرزهما الخطيب أيضًا، ثم كينيا في الدور الثاني بالتعادل السلبي بدون أهداف ذهابًا في نيروبي، ثم الانتصار بهدف علي خليل إيابًا في القاهرة.

 

وفي الدور الثالث، عبرت مصر من بوابة زامبيا، بالفوز ذهابًا في القاهرة بنتيجة 2 / 0 سجلهما فاروق جعفر وحمامة والتعادل السلبي بدون أهداف إيابًا في لوساكا، ليتأهل الفراعنة للعب في الدور الفاصل “دور المجموعات مع منتخبي نيجيريا وتونس.

 

وتلقى منتخب مصر خسارة كارثية برباعية نظيفة دون رد أمام نيجيريا ذهابًا في لاجوس، ثم كان الرد المصري سريعًا بالفوز بثلاثية مقابل هدف إيابًا في القاهرة بأهداف مصطفي عبده هدفين ومختار مختار هدف، بعدها تواجه الفراعنة مع نسور قرطاج في القاهرة وحققوا انتصارًا مهمًا ومستحقًا بثلاثة أهداف مقابل هدفين في لقاء الذهاب أحرزها فاروق جعفر ومصطفى عبده ومحمود الخطيب، وكان يكفى مصر التعادل في لقاء العودة في تونس، لكن تلقوا هزيمة قاسية بأربعة أهداف مقابل هدف سجله أحمد عبد الباقي لتودع مصر التصفيات وتتأهل تونس للمونديال.

 

 

– تصفيات كأس العالم – إسبانيا 1982:

 

شاركت مصر في التصفيات بنفس النظام للمرة الثالثة تواليًا، وخاضت مواجهتي الدور الثالث مباشرةً بعد انسحاب غانا من مواجهتها في الدور الأول ثم ليبيا في الدور الثاني، لتصطدم بالمغرب تحت القيادة الفنية للمصري حمادة الشرقاوي، وخسرت مصر ذهابًا في كازابلانكا بهدف نظيف، وتعادلت سلبيًا بدون أهداف إيابًا، لتغادر التصفيات مرة أخرى.

 

 

– تصفيات كأس العالم – المكسيك 1986:

 

للمرة الرابعة على التوالي، خاض الفراعنة تصفيات المونديال، هذه المرة كانت تحت قيادة محمد عبده صالح الوحش، وفيها اصطدموا في الدور الأول بزيمبابوي، وفازوا بهدف نظيف ذهابًا في القاهرة سجله علاء ميهوب، وتعادلوا إيابًا بهدف لمثله في هراري أحرزه عماد سليمان، وفي الدور الثاني، تخطوا عقبة مدغشقر، بالفوز في لقاء الذهاب بالقاهرة بنتيجة 1 / 0 لعماد سليمان، والخسارة في مباراة العودة بنفس النتيجة بأنتاناناريفو، والتأهل بعد الانتصار بركلات الترجيح بنتيجة 3 / 2.

 

- الإعلانات -

وفي الدور الثالث، واجه منتخب مصر نظيره المغربي مجددًا، وللمرة الثانية على التوالي، يفشل الفراعنة في تخطي عقبة أسود الأطلسي بالتعادل السلبي بدون أهداف ذهابًا في القاهرة، والهزيمة بهدفين نظيفين إيابًا في كازابلانكا، ليغادر التصفيات مجددًا.

 

 

– تصفيات كأس العالم – إيطاليا 1990:

 

تأهل منتخب مصر هذه المرة بعد تغير نظام التصفيات، وفي مشاركته الخامسة على التوالي وذلك تحت قيادة المدير الفني محمود الجوهري، بعد 56 عامًا من المشاركة الأولى، والطريف أن البطولتين أقيمتا في إيطاليا، وكأنها كلمة السر في التأهل المصري.

 

بدأ الفراعنة المشوار في دور المجموعات، في مجموعة تضم معهم منتخبات ليبيريا ومالاوي وكينيا، فازت مصر على ليبيريا في القاهرة بهدفين نظيفين أحرزهما علاء ميهوب ومحمد رمضان، ثم تعادلت مع مالاوي في ليلونجوي بنتيجة 1 / 1 بهدف هشام عبد الرسول، ثم تعادلت سلبيًا بدون أهداف مع كينيا في نيروبي، ثم تلقت خسارة أمام ليبيريا في مونروفيا بهدف دون رد، ثم حققت فوزين متتاليين في القاهرة على مالاوي بهدف لهشام عبد الرسول، وعلى كينيا بهدفي هشام عبد الرسول وإبراهيم حسن، لتتأهل لملاقاة الجزائر في الدور الفاصل.

 

 

وفي المرحلة الحاسمة، تعادل منتخبا مصر والجزائر ذهابًا هناك بدون أهداف، وفازت مصر إيابًا في القاهرة بهدف دون رد سجله حسام حسن، لتصعد مصر للمشاركة في المونديال لثاني مرة في تاريخها.

 

وفي مونديال إيطاليا، لعبت مصر ثلاث مباريات، غادرت بعدها دور المجموعات، بعد التعادل الإيجابي مع هولندا بهدف لكل منتخب سجله مجدي عبد الغني، ثم تعادل سلبي مع آيرلندا الشمالية، وأخيرًا هزيمة من إنجلترا بهدف دون مقابل.

 

لقراءة الحلقتين الأولى والثانية من سلسلة مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم:

 

– الحلقة الأولى:

 

قبل مواجهتي السنغال.. تاريخ مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم “1” |

 

– الحلقة الثانية:

 

قبل مواجهتي السنغال.. تاريخ مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم “2” |

- الإعلانات -

اترك رد