قبل مواجهتي السنغال.. تاريخ مشاركات مصر في تصفيات كأس العالم “1” |

الفراعنة يشاركون للمرة الخامسة عشر في التصفيات منها 3 مرات فقط تأهل للمونديال

0 558

تترقب جماهير كرة القدم في إفريقيا وقائع مباريات الدور الفاصل المؤهل لنهائيات كأس العالم بقطر 2022 نهاية العام الجاري والتي تنطلق خلال الفترة من 25 وحتى 29 مارس.

 

ويتأهل 5 منتخبات فقط للمونديال العالمي في الدوحة والذي تنطلق صافرة بداية أولى مبارياته في 21 نوفمبر 2022، فيما ستقام قرعة البطولة مطلع شهر أبريل القادم.

 

وتتنافس 10 منتخبات على الصعود لفاعليات أول بطولة كروية عالمية في الأراضي العربية، وهي مصر والسنغال، الكاميرون والجزائر، غانا ونيجيريا، جمهورية الكونغو الديموقراطية والمغرب، مالي وتونس، وتقام مباريات الذهاب على ملاعب منتخبات التصنيف الثاني ولقاءات الإياب على ملاعب منتخبات التصنيف الأول.

 

- الإعلانات -

 

ويتواجه منتخب مصر مع نظيره السنغالي على خلفية أخر مواجهاتهما في نهائي النسخة 33 من بطولة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون والتي توج فيها أسود التيرانجا باللقب للمرة الأولى تاريخيًا على حساب الفراعنة بركلات الترجيح بنتيجة 4 / 2 بعد التعادل السلبي بدون أهداف، وتُقام مباراة الذهاب 25 الجاري في تمام التاسعة والنصف مساءً على ستاد القاهرة الدولي، فيما يُلعب لقاء الإياب على ملعب عرين الأسود في مدينة ديامناديو في العاصمة السنغالية داكار في السابعة مساء يوم 29 مارس.

 

وتخوض مصر تصفيات كأس العالم للمرة الخامسة عشر في تاريخها، تأهلت عبرها 3 مرات للمونديال، نسخ 1934 و1990 في إيطاليا و2018 في روسيا، ويتواجد محمد أبو تريكة على رأس قائمة هدافي مصر التاريخيين في التصفيات برصيد 14 هدف سجلها في نسخ 2006 و2010 و2014، يليه عمرو ذكي 12 هدف في نفس النسخ، ثم محمد صلاح 11 هدف في نسختي 2014 و2018.

 

ويعود بكم موقع الحالة الإخبارية مع آلة الزمن لما يقرب من 100 عام لاجترار صفحات التاريخ الكروي ومعرفة مشوار منتخب مصر خلال 22 نسخة من تصفيات كأس العالم، وذلك عبر ست حلقات متتالية، هذه أولها:

 

– نسخة 1930: أقيمت النسخة الأولى من البطولة بدون تصفيات، وتمت دعوة مصر للمشاركة في البطولة، وقبل اتحاد الكرة الدعوة، لكن بسبب عواصف هائلة في البحر الأبيض المتوسط لم تستطع سفينة مصر الوصول في الموعد المحدد لميناء مارسيليا في فرنسا لاستقلال السفينة المتجهة إلى أوروجواي حيث تلعب البطولة.

 

– نسخة 1934: شاركت مصر وتأهلت للمونديال كأول منتخب عربي وإفريقي.

 

 

– نسخة 1938: انسحب منتخب مصر بسبب رفض الفيفا تأجيل مباراتي التصفيات أمام رومانيا لما بعد شهر رمضان، بعدما كان الاتحاد الدولي قد قرر مشاركة الفراعنة في تصفيات قارة أوروبا.

 

– نسخة 1942: ألغيت البطولة كلها بسبب الحرب العالمية الثانية.

 

– نسخة 1946: ألغيت البطولة مجددًا بسبب الحرب العالمية الثانية.

 

– نسخة 1950: اعتذر منتخب مصر عن المشاركة بسبب بُعد المسافة بين مصر والبرازيل.

 

– نسخة 1954: شاركت مصر مجددًا ضمن تصفيات قارة أوروبا وغادرت بالخسارة أمام إيطاليا.

 

– نسخة 1958: انسحب منتخب مصر من التصفيات بسبب رفض مواجهة إسرائيل التي أوقعتها القرعة في طريق الفراعنة مع السودان وإندونيسيا.

 

– نسخة 1962: انسحبت مصر مجددًا من التصفيات بسبب رفض الفيفا تأجيل موعد مباراتيها مع السودان بسبب الظروف المناخية الصعبة رغم تضامن صقور الجديان مع مصر في طلبها.

 

- الإعلانات -

– نسخة 1966: انسحب منتخب مصر مصر ومعه كل منتخبات الدول الإفريقية من المشاركة في تصفيات بطولة كأس العالم 1966 بسبب رفض الاتحاد الدولي طلب الكاف بضرورة تخصيص مقعد كامل للقارة السمراء في المونديال، وكان الفيفا وقتها يخصص مقعد واحد لممثلي إفريقيا وآسيا.

 

– نسخة 1970: اعتذرت مصر عن المشاركة بسبب نكسة 5 يونيو 1967.

 

– نسخة 1974: غادر منتخب مصر التصفيات مبكرًا بعد الهزيمة أمام تونس في الدور الأول.

 

– نسخة 1978: خرجت مصر من التصفيات بعد عبور الأدوار الثلاثة الأولى، ثم احتلالها المركز الثاني في دور المجموعات خلف تونس ومتفوقة على نيجيريا.

 

 

نسخة 1982: فشل الفراعنة في التأهل مرة أخرى بعد الخروج من الدور الثالث للتصفيات أمام المغرب بعد انسحاب غانا ثم ليبيا في الدورين الأول والثاني.

 

– نسخة 1986: اصطدمت مصر مجددًا بالمغرب في الدور الثالث للتصفيات وغادرت مرة أخرى على أيدي أسود الأطلسي بعد عبور عقبتي زيمبابوي ومدغشقر.

 

– نسخة 1990: شارك منتخب مصر وتأهل للمونديال بعد 56 عامًا من المشاركة الأولى، وكانت المرتين في إيطاليا، بعد عبور منتخبات ليبيريا ومالاوي وكينيا في دور المجموعات ثم الجزائر في المرحلة النهائية.

 

– نسخة 1994: غادر الفراعنة التصفيات من دور المجموعات بعد احتلال مركز الوصيف خلف منتخب زيمبابوي.

 

– نسخة 1998: فشلت مصر في الصعود للمونديال بعدما جاءت خلف منتخب تونس في التصفيات.

 

– نسخة 2002: خرج الفراعنة مجددًا من سباق الوصول لكأس العالم بعدما حل ثالثًا خلف منتخبي السنغال والمغرب.

 

– نسخة 2006: لم ينجح منتخب مصر في التأهل هذه المرة أيضًا بعدما جاء في المركز الثالث في جدول ترتيب المنتخبات في الدور الثاني من التصفيات وراء منتخبي كوت ديفوار والكاميرون.

 

– نسخة 2010: كانت مصر على بُعد خطوة من التأهل لكأس العالم، لكن هدف واحد فقط في مباراة أم درمان الفاصلة أنهى الآمال، بعد تخطى منتخبات جمهورية الكونغو الديموقراطية ومالاوي وجيبوتي في دور المجموعات الاول، ثم زامبيا والجزائر ورواندا في دور المجموعات الثاني.

 

– نسخة 2014: هزيمة كارثية تاريخية أمام غانا في أكرا بسداسية مقابل هدف كان كفيلة بالقضاء على فرصة مصر في التأهل للمونديال، فبعد عبور منتخبات موزمبيق وغينيا وزيمبابوي في دور المجموعات، اصطدم الفراعنة بالبلاك ستارز في مباراتي الدور الفاصل اللتان تأهل بعدهما منتخب غانا.

 

 

– نسخة 2018: تأهلت مصر في مشاركتها الرابعة عشر في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018، بعدما تخطت تشاد في الدور الثاني، ثم جمهورية الكونغو الديموقراطية وغانا وأوغندا، لتصعد للمحفل العالمي للمرة الثالثة تاريخيًا.

 

– نسخة 2022: عبر الفراعنة منتخبات أنجولا والجابون وليبيا في دور المجموعات، لتتأهل لمواجهة السنغال في مباراتي الدور الفاصل.

- الإعلانات -

اترك رد