كأس أمم إفريقيا.. مصر تبحث عن فوزها العاشر تاريخيًا على حساب كوت ديفوار في ثمن النهائي

الفراعنة يواجهون الأفيال للمرة الـ16 بحثًا عن مزيد من التفوق التاريخي من أجل حلم البطولة الثامنة

0 38

يستضيف ملعب جابوما في مدينة دوالا الكاميرونية وقائع معركة الفراعنة والأفيال ضمن منافسات الدور ثمن النهائي للنسخة رقم 33 من بطولة كأس أمم إفريقيا – توتال إنرجيز 2021 والتي تُقام حاليًا وحتى 6 فبراير المقبل.

ويخوض منتخب مصر وصيف بطل المجموعة الرابعة بـ6 نقاط من فوزين على غينيا بيساو والسودان وهزيمة من نيجيريا، سابع مواجهات الدور ثمن النهائي في مواجهة منتخب كوت ديفوار متصدر المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط من فوزين على غينيا الاستوائية والجزائر وتعادل مع سيراليون.

- الإعلانات -

وتأهلت منتخبات بوركينا فاسو وتونس وجامبيا والكاميرون والسنغال والمغرب على حساب منتخبات الجابون ونيجيريا وغينيا وجزر القُمر وكاب فيردي ومالاوي على الترتيب للدور ربع النهائي الذي تُلعب مبارياته يومي 29 و30 يناير.

اهداف مباراه الجزائر و كوت ديفوار في بطولة امم افريقيا 2021

فيما تنتظر منتخبات مصر وكوت ديفوار ثم مالي وغينيا الاستوائية تحديد الفائز من المباراتين المتبقيتين لاكتمال عقد منتخبات الدور ربع النهائي والذي تحدد أطراف بعض مبارياته كالتالي:

– جامبيا / الكاميرون يوم 29 يناير الساعة 6 مساءً على ملعب جابوما في مدينة دوالا.

– بوركينا فاسو / تونس يوم 29 يناير الساعة 9 مساءً على ملعب رومدي آدجيا في مدينة جاروا.

– الفائز من كوت ديفوار ومصر / المغرب يوم 30 يناير الساعة 6 مساءً على ملعب أحمدو أهيدجو في مدينة ياوندي.

– السنغال / الفائز من مالي وغينيا الاستوائية يوم 30 يناير الساعة 9 مساءً على ملعب جابوما في مدينة دوالا.

وتاريخيًا، التقت مصر وكوت ديفوار في 15 مواجهة رسمية، كل الأرقام والنتائج تشير لتفوق الفراعنة بـ9 انتصارات و3 تعادلات مقابل 3 هزائم، سجلت مصر 25 هدف واستقبلت 15 هدف فقط.

حققت مصر 7 ألقاب ومرتين وصيف وثلاث مرات مركز ثالث ومثلها مركز رابع من إجمالي 24 مشاركة سابقة كأكثر منتخب تواجد في النهائيات، فيما حصدت كوت ديفوار لقبين ومرتين وصيف و4 مرات مركز ثالث ومرتين مركز رابع خلال 23 مشاركة سابقة خلف منتخب مصر.

وتقدم لكم بوابة الحالة الإخبارية ملخصًا سريعًا عن مواجهات مصر وكوت ديفوار تاريخيًا كالتالي:

– المواجهة الأولى: في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في نسخة السودان 1970، وفيها فازت مصر بنتيجة 3 / 1 بأهداف ثلاثة لحسن الشاذلي “هاتريك”، وهدف للإيفواري لوران بوكو.

- الإعلانات -

– المواجهة الثانية: في دور المجموعات لنسخة مصر 1974، وانتصر الفراعنة بثنائية نظيفة سجلها حسن الشاذلي وعلي خليل.

– المواجهة الثالثة: في دور المجموعات في نسخة نيجيريا 1980، وكررت مصر فوزها هذه المرة بنتيجة 2 / 1، أحرزهما للفائز ماهر همام ومختار مختار، وللخاسر آلان جوامي.

– المواجهة الرابعة: في دور المجموعات لنسخة كوت ديفوار 1984: وفاز الفراعنة للمرة الرابعة على التوالي بهدفين لهدف، سجل طاهر أبو زيد الهدفين، ولكوت ديفوار بسكال ميزان.

– المواجهة الخامسة: في دور المجموعات في نسخة مصر 1986، وانتصرت مصر مجددًا بهدفين دون رد، لـ شوقي غريب وجمال عبد الحميد.

– المواجهة السادسة: في دور المجموعات بدورة الألعاب الإفريقية عام 1987: وحصد الفراعنة فوزهم السادس تواليًأ، وهذه المرة بنتيجة 2 / 1، سجل لمصر جمال عبد الحميد الهدفين، ولكوت ديفوار بامبا سيكو.

– المواجهة السابعة: في دور المجموعات لنسخة الجزائر 1990: حققت كوت ديفوار أول فوز لها على مصر بثلاثية مقابل هدف، أحرز للفراعنة عادل عبد الرحمن، وللأفيال عبدولاي تراوري هدفين وسيرجي آلان ماجوي هدف.

– المواجهة الثامنة: في ربع نهائي نسخة بوركينا فاسو 1998: تعادل المنتخبان لأول مرة سلبيًا بدون أهداف وانتصر الفراعنة بركلات الترجيح بنتيجة 5 / 4، ليتأهلوا للدور نصف النهائي.

– المواجهتين التاسعة والعاشرة: في تصفيات أمم إفريقيا نسخة مالي 2002: انتصرت مصر ذهابًا في القاهرة في عام 2000 بهدف نظيف لـ سيد عبد الحفيظ، وتعادلا إيابًا في أبيدجان عام 2001 بنتيجة 2 / 2 سجل لأصحاب الأرض إبراهيما باكايوكو ونادر السيد حارس مرمى منتخب مصر بالخطأ في مرماه، وللضيوف أحمد صلاح حسني وإبراهيم سعيد.

– المواجهتين الحادية عشر والثانية عشر: في تصفيات كأس العالم نسخة ألمانيا 2006: فازت كوت ديفوار ذهابًا في القاهرة عام 2004 وإيابًا في أبيدجان عام 2005 بنتيجتي 2 / 1 و2 / 0 بأهداف محمد أبو تريكة وآرونا دينداني وديدييه دروجبا في الذهاب، وديدييه دروجبا هدفين في الإياب.

– المواجهتين الثالثة عشر والرابعة عشر: في نسخة مصر 2006: الأولى في دور المجموعات وانتصرت مصر بثلاثية مقابل هدف، سجل عماد متعب هدفين ومحمد أبو تريكة هدف وآرونا كونيه للضيوف، والثانية في نهائي نفس البطولة، وتعادلا سلبيًا بدون أهداف وتوجت مصر باللقب بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 4 / 2.

– المواجهة الخامسة عشر والأخيرة: في نصف نهائي نسخة غانا 2008: اكتسحت مصر منافستها برباعية تاريخية مقابل هدف، سجلها أحمد فتحي هدف ثم عمرو ذكي هدفين وأنهى الرباعية محمد أبو تريكة، فيما أحرز هدف حفظ ماء الوجه للأفيال عبد القادر كيتا.

فمن سينجح هذه المرة، هل يواصل الفراعنة التألق والتفوق ويحصدون الفوز العاشر تاريخيًا وبطاقة الترشح لربع النهائي ومواجهة المغرب أم تدهس الأفيال صلاح ورفاقه نحو البحث عن حصد اللقب الثالث تاريخيًا؟.

- الإعلانات -

اترك رد